سێ شه‌ممه‌ , نیسان 30 2024
Home / غير مصنف / أثار كوردستان / قلعة النمرود.. أكبر وأجمل القلاع الکوردیه منذ العصور الوسطى

قلعة النمرود.. أكبر وأجمل القلاع الکوردیه منذ العصور الوسطى

قلعة النمرود

قلعة النمرود، هي قلعة أثرية تقع على المنحدرات الجنوبية لجبل حرمون.  بدأ بناءه بدعم من السلطان المعظم العزيز عثمان ثاني السلاطين الأيوبيين في مصر، وثاني أبناء الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي. عام 1230م كخط دفاع للأيوبيين أما الحملات الصليبية في تلك الفترة .

القلعة مبنية بشكل طولي، حيث اندمجت مع المبنى الطوبوغرافي لسلسلة الجبل الذي أقيمت عليه، ولذلك عرضها يتغير بناء على التضاريس الجبلية للمنطقة ويتراوح بين عرض( 50 – 150)م، أما طولها فيصل إلى 420 م.

تقع هذه القلعة على سفوح جبل الشيخ على سلسلة جبلية ترتفع نحو 815 م عن سطح البحر..بنيت القلعة في منطقة جبلية ساحرة، حيث تحيط بها أودية عميقة من جميع النواحي بحيث شكلت لها حماية طبيعية حصينة.
يحيط بالقلعة أسوار منيعة تعلوها حصون وأبراج مراقبة وأقيمت داخل تلك الأسوار قلعة داخلية في الجهة الشرقية سكنها الحاكم وقلعة أخرى في الجهة الغربية.

نجح المغول في احتلال القلعة ولكن الأمر لم يدم عليهم إذ قضى عليهم المماليك عام 1260 م في معركة عين جالوت الشهيرة وبقيت القلعة تحت سيطرة المماليك لسنوات طويلة وقد شهدت أوج عظمتها في البناء والمكانة المرموقة لدى زعماء المماليك والكتابات والآثار الموجودة فيها حتى اليوم لهي خير دليل على عظمتها في زمنهم.
بقي شأن القلعة عاليا زمن الأتراك لكنه يضمحل رويدا رويدا وتحولت القلعة مع سقوط الإمبراطورية العثمانية إلى مشتى للبهائم والمواشي حتى نهاية الانتداب الفرنسي على سوريا.نجد في القلعة اليوم :أسوار اً،حصوناً ،أبراجاً ،مجمعات مياه، قاعات داخل القصر،سراديب ومخابئ تحت الأرض،مخازن،برك مياه،منقوشات عربية أيوبية ومملوكية، مطلات ساحرة لجميع الجهات وخاصة نحو منطقة الحولة والبانياس والقرى الدرزية.

معلومات الموقع

الدولة: سورية

المنطقة الإدارية: محافظة القنيطرة (الجولان)

الفئة: قلاع وحصون

تاريخ الموقع: القرن الثالث عشر الميلادي

الحضارة الأقدم: إسلامية

الحضارات اللاحقة: إسلامية

ملامح الموقع: آثار إسلامية

Facebook Comments Box

About yousf nuri

Check Also

photo_2024-02-25_18-36-35

الکرد في كازاخستان

  الكرد في كازاخستان بقلم الدكتور محمد علي الصويركي. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ جمهورية كازاخستان أو قزخستان أو قزقستان …