پێنج شه‌ممه‌ , ئایار 2 2024
Home / غير مصنف / التاريخ المعاصر و الجديد الكوردستان / نسب صلاح الدين و العائلة الأيوبية

نسب صلاح الدين و العائلة الأيوبية

نسب صلاح الدين و العائلة الأيوبية 

إعداد / يوسف نوري

ينتمي صلاح الدين إلى عائلة كردية، كريمة الأصل، وعظيمة الشرف، وتنتسب هذه العائلة إلى قبيلة كردية تعدُّ من أشراف الأكراد نسباً، وعشيرة، وهذه العشيرة تعرف بالرَّوادية، وهي تنحدر من بلدة دوين الواقعة عند اخر حدود أذربيجان بالقرب من مدينة تفليس في أرمينية، وينتسب الأيوبيون إلى أيوب بن شادي، ويعتبرهم ابن الأثير اشرف الأكراد؛ لأنهم لم يجر على أحدٍ منهم رقٌّ أبداً كما أنَّ والد صلاح الدين، نجم الدين أيوب، وعمُّه أسد الدين شيركوه عندما قدما إلى العراق، و بلاد الشام لم يكونا من الرُّعاة، وإنما كانا على درجة عالية من الخبرة في الشؤون السياسية، والإدارية، غير أن بعض الأيوبيين حاول أن ينكر أصلهم الكردي، والالتصاق بالدم العربي عامة، وبنسل بني أمية خاصة. ومهما كان أصل البيت الأيوبي؛ فإنَّ ظهورهم على مسرح الأحداث في المشرق الإسلامي وضحَ منذ القرن السادس الهجري/الثاني عشر الميلادي حين تولى شادي ـ جدُّهم الأكبر ـ بعض الوظائف الإدارية في قلعة تكريت؛ التي كانت إقطاعاً لبهروز الخادم أحد أمراء السلطان السلجوقي محمد بن ملكشاه، وكانت تكريت الواقعة على الضفة اليمنى لنهر دجلة شمالي سامراء، تتحكم في أغلب الطرق الرئيسية المارة بين العراق، وبلاد الشام، وكان أغلب سكانها من الأكراد، وقد انتقل إلى شادي مع ابنيه نجم الدين أيوب، وأسد الدين شيركوه، وتدرَّج في المناصب الإدارية فيها؛ حتى ولي وظيفة الشحنة، ولما توفي خلفه ابنه نجم الدين أيوب.

photo_2023-05-03_16-18-49

إدعاء بعضهم النسبة إلى بني أمية :

ومن العجب: أن بعض المؤرخين يتمحَّلون في بحثهم لينسبوا أسرة صلاح الدين في سلسلةٍ من الاباء تنتهي عند مُضَر الذي ينتمي إلى عدنان، وكأنهم يريدون من وراء هذا البحث؛ الذي لا يتفق مع منهج البحث العلمي، ولا مع الحقيقة المجردة أن يلحقوا كلَّ شخصية فذة ليست عربية بسلسلةٍ من النسب العربي، وكأنَّ الفضائل كلَّها، والمكارم جميعها مقصورةٌ على العرب، وخاصة بهم، وكأنَّ المسلم غير العربي ـ في نظرهم القاصر ـ لا يمكن بحال أن يبني مجداً، أو يشيد حضارةً، أو يخلد ذكراً، أو ينصر دينه بالسِّنان، واللِّسان. ونحن لو استقرأنا التاريخ، وبحثنا عن عظمائنا في بناء الحضارة الإسلامية؛ لوجدنا: أنَّ القوميات المتعدِّدة التي دخلت في الإسلام ساهمت في الحضارة الإسلامية، فهذا محمد الفاتح، ونور الدين، وعماد الدين من الترك، وذلك نظام الملك من الفرس، وهذه الأسرة الأيوبية من الكرد، ذاك يوسف بن تاشفين من البرر، وقد أكرم الله العرب بنشر الرِّسالة الإسلامية، وقد أعزَّ الله من أخلص لدينه، فنحن ضدَّ التعصب الأعمى، والعنصرية الممقوتة، فمبدأ الإسلام {إِنَّمَا ٱلۡمُؤۡمِنُونَ إِخۡوَةٞ} [الحجرات: 10] . ومنهجه ثابتٌ لا يتحوَّل: {إِنَّ أَكۡرَمَكُمۡ عِندَ ٱللَّهِ أَتۡقَىٰكُمۡۚ} [الحجرات: 13] .

ومن الدلائل التي تؤكد نسب الأيوبيين أنهم  أكراد: :

photo_2023-05-03_16-25-46

1- حيث أورد ابن الأثير في تاريخه أن أيوب بن شاذي بن مروان يرجع إلى الأكراد الروادية وهم فخذ من الهذبانية ويعتبرهم ابن الأثير اشرف الأكراد .

2 – ويذكر أحمد بن خلكان ما نصه: «قال لي رجل فقيه عارف بما يقول، وهو من أهل دوين، إن على باب دوين قرية يُقال لها “أجدانقان” وجميع أهلها أكراد روادية، وكان شاذي قد أخذ ولديه أسد الدين شيركوه ونجم الدين أيوب وخرج بهما إلى بغداد ومن هناك نزلوا تكريت، ومات شاذي بها وعلى قبره قبة داخل البلد.

3- ورد في كتاب ” سير أعلام النبلاء ” للإمام الذهبي ان دوين : “بليدة بطرف أذربيجان من جهة أران والكرج، أهلها أكراد هذبانية.

4 – ابن خرداذبه في كتابه – المسالك والممالك – والذي ألفه سنة 847 ميلادية يقول:/ لقد رأيت محمد الروادي في تبريز . والروادية هي فرع من عشيرة – الهذبانية.

5- الدكتور محمد الصلابي في كتابه – تاريخ الحروب الصليبية – يقول / … إن عشيرة الروادية هي عشيرة مشهورة ولها شهرة واسعة ببين الأكراد.

6- وأكد ابن شداد في سيرة صلاح الدين أن أهل الأيوبيين من بلدة دوين .

مصادر :

  • مقاله صلاح الدين الأيوبي.. أصوله ونشأته وحياته الأسرية / علي الصلابي

  • ابن الأثير، الكامل في التاريخ، حوادث عام 564 هجري

  • بهاء الدين بن شداد (2002). النوادر السلطانية والمحاسن اليوسيفية

  • صاحب وفيات الأعيان أحمد بن خلكان

 

Facebook Comments Box

About yousf nuri

Check Also

photo_2024-02-25_18-36-35

الکرد في كازاخستان

  الكرد في كازاخستان بقلم الدكتور محمد علي الصويركي. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ جمهورية كازاخستان أو قزخستان أو قزقستان …